ِAdvanced educational programs for environmental awareness             No Of Abstract is : 10  
Coordinator
Prof. Ahmed Zaki Mansor Coordinator :
Education Faculty :
Ahmed_zaki1958@yahoo.com Email :
0020-1005266220 Mobile :
   
     
توظيف استراتيجية الأنشطة البيئية والزيارات الميدانية في تنمية الوعي المعرفي، والاتجاهات، والقدرة علي اتخاذ القرار نحو بعض القضايا والمشكلات البيئية لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة طنطا   
  أ.د / ثناء مليجي السيد عودة   
  المناهج وطرق تدريس كلية التربية – جامعة طنطا    
  Thanaa.owda@edu.tanta.edu.eg   
 
هدف البحث الحالي إلي محاولة التعرف علي فاعلية توظيف الأنشطة البيئية والزيارات الميدانية أثناء تدريس مقرر التربية البيئية، في تنمية الوعي المعرفي والقدرة علي اتخاذ القرار والاتجاهات نحو بعض القضايا والمشكلات البيئية لدي الطلاب المعلمين شعب التعليم الإبتدائي بكلية التربية، جامعة طنطا. وبعد تنفيذ البرنامج (استخدام الأنشطة البيئية والزيارات الميدانية أثناء دراسة المقرر)، وتطبيق أدوات البحث علي عينة البحث التجريبية؛ توصلت نتائج البحث الحالي إلي فاعلية توظيف إستراتيجية الأنشطة البيئية والزيارات والدراسات الميدانية خلال دراسة مقرر التربية البيئية في زيادة كل من وعي الطلاب المعلمين المعرفي، وقدراتهم علي اتخاذ القرارات الملائمة، والاتجاهات نحو حل بعض القضايا والمشكلات البيئية. وأوصي البحث الحالي بضرورة تضمين خطة الدراسة لجميع طلاب المرحلة الجامعية نفس مقرر التربية البيئية الذي يدرسه الطلاب المعلمين شعب التعليم الإبتدائي، وأيضاً ليس دراسته بشكل اختياري علي أن يصبح هذا المقرر ضمن مقررات متطلبات الجامعة ومراحل التعليم قبل الجامعي، فتتاح الفرصة لجميع الطلاب بغض النظر عن تخصصاتهم التزود بالمعلومات والمعارف المتعلقة بالبيئة، والتي من شأنها تكوين اتجاهات إيجابية نحو البيئة، ورفع مستوي الوعي البيئي، والمشاركة في اتخاذ القرارات المناسبة بشأن قضايا ومشكلات البيئة، هذا بالإضافة إلي التنويع في استخدام الطرق والاستراتيجيات التدريسية التي تتيح للطلاب استتثمار وتوظيف قدراتهم التفكيرية وتنمية مهاراتهم، علي نحو يمكنهم من إدراك أهمية الحفاظ علي البيئة ومكوناتها؛ ومنها التعلم الذاتي، والمناقشة، والحوار، والعصف الذهني، وحل المشكلات، والدراسات المستقلة، والزيارات الميدانية، وجمع العينات، وتصميم وعمل النماذج وغيرها.      

 
التنور البيئي في مجلات الأطفال العربية " دراسة تحليلية نقدية "   
  أ.د / عبد الرحمن محمد السعدني   
  المناهج وطرق تدريس كلية التربية – جامعة طنطا    
  abdelrahman.elsadani@edu.tanta.edu.eg   
 
البيئة هي الإطار الذي يعيش فيه الإنسان ويؤثر فيه ويتأثر به ويعد الإنسان من العناصر الأساسية في البيئة نظرا لذكائه ومقوماته الذهنية المتمثلة فيما يبتكر من تقنيات وأنشطة تنموية ووسائل استغلال موارد البيئة والمعروف أن الإنسان يعتمد علي البيئة في تطوير معيشته ومؤسساته الاجتماعية والاقتصادية بل يعتمد وجوده نفسه علي مكونات وعناصر البيئة وهناك من الدلائل ما يفيد سوء استغلال الإنسان بيئته لقد أصبح الإنسان اليوم هو مشكلة البيئة الأولي حيث تعاني البيئة حاليا من ويلات أنشطته المتعددة وقد تبين أن القوانين والتشريعات-علي كثرتها–وقد عجزت وحدها في الاطلاع بمهمة حماية البيئة وترشيد السلوك بشأنها وهنا تبدو أهمية التعليم والتثقيف والتنوير بقضايا علاقة الإنسان بأحوال بيئته وأن المدرسة هي المكان الطبيعي للتعلم إلا أنها لا تستطيع وحدها تلبية متطلبات التنور البيئي بإبعاده المختلفة .ولما كانت مجلات الأطفال من وسائط الإعلام المقروءة التي يناط بها تثقيف وتنوير الأطفال بيئيا فقد حاولت هذه الدراسة تناول قضية التنور البيئي في مجلات الأطفال العربية والوقوف علي دور في إكساب الأطفال خبرات بيئية متنوعة,وتزويدهم بالحد المقبول من الوعي والتنور البيئي .وقد اشتملت عينة الدراسة علي 150 عدد من ست مجلات أطفال أسبوعية .ومن خلال استخدام أسلوب تحليل المحتوي توصلت الدراسة إلي أن مجلات ركزت بشكل عام علب البعد المعرفي المتعلق ببعض الحقائق والمفاهيم البيئية . أما فيما يتعلق بالبعد المهاري , فقد ركزت المجلات علي المهارات اليدوية ثم المهارات الاجتماعية ثم مهارات التفكير ثم المهارات الأكاديمية . وقد كان البعد الوجداني أقل عناصر التنور البيئي معالجة في مجلات الأطفال . وقد أوصت الدراسة بضرورة اهتمام مجلات الأطفال بتزويد الأطفال بكافة عناصر التنور البيئي ضمانا لنشر الوعي البيئي بينهم منذ نعومة أظافرهم.      

 
مناهج العلوم وحقوق الإنسان البيئية دراسة تحليلية نقدية   
  أ.د / ثناء مليجي السيد عودة أ.د / عبد الرحمن محمد السعدني   
  المناهج وطرق تدريس كلية التربية – جامعة طنطا    
  Thanaa.owda@edu.tanta.edu.eg   
 
ينظر إلي حقوق الإنسان بإعتباراها مجموعة من المعايير الأساسية التي لا يمكن للأفراد أن يحيوا بدونها بكرامة كآدميين . وتصنيف هذه الحقوق إلي الحقوق مدنية وسياسية ,وحقوق اقتصادية واجتماعية ,وحقوق بيئية وثقافية وتنموية .وتعد ثقافة حقوق الإنسان والوعي بها علي درجة كبيرة من الأهمية ,ولذلك ينبغي تضمينها في كافة المقررات الدراسية .ولذلك هدف البحث الحالي إلي تحليل محتوي كتب العلوم بمراحل التعليم العام (الابتدائية –الإعدادية – الثانوية ) للتعرف علي ما تحتويه من حقوق الإنسان البيئية التي تم إعداد قائمة بها تضمنت ثمانين حقا وصنفت في إحدي عشر مجالا . وفي ضوء هذه القائمة تم عمل قوائم تحليل استخدمت لتحليل محتوي ثمانية عشر كتابا للعلوم بالمراحل التعليمية الثلاث .وقد دلت نتائج تحليل محتوي هذه الكتب علي عدم احتواء هذه الكتب بشكل مباشر وصريح علي أي من حقوق الإنسان البيئية المتضمنة بالقائمة المقترحة , بل أشير إلي بعضها بطريقة غير مباشرة , وبنسب تراوحت ما بين (1.25%- 26.25 %),وهي نسب متواضعة بطبيعة الحال .وقد جاء كتاب علم (الأحياء للصف الأول الثانوي في مقدمة الكتب من حيث إحتوائه علي هذه الحقوق ضمنيا بنسبة مئوية بلغت ( 26025 %),ثم جاء كتاب الكيمياء للثانوية العامة ليحتل المرتبة الأخيرة , وبنسبة مئوية بلغت (1.25 %).وقد أوصي البحث بضرورة الاهتمام بحقوق الإنسان البيئية وتضمينها محتوي الكتب الدراسية , إلي جانب الاهتمام بواجبات الإنسان نحو البيئة ,وضرورة توافق محتوي كتب العلوم مع القضايا المعاصرة ,ومنها حقوق الإنسان عامة وحقوق البيئية خاصة .      

 
فاعلية وحدة تعليمية مصممة بإحدي استراتيجيات التعلم الذاتي فى تنمية الوعى البيئى بقضية التغيرات المناخية لدى طلاب المرحلة الثانوية فى مادة الأحياء   
  أ.د / ثناء مليجي السيد عودة   
  المناهج وطرق تدريس كلية التربية – جامعة طنطا    
  Thanaa.owda@edu.tanta.edu.eg   
 
هدف هذا البحث إلي تنمية الوعى البيئى بأبعاده الثلاثة (المعرفة البيئية بقضية التغيرات المناخية، واتخاذ القرار البيئى حول قضية التغيرات المناخية، والاتجاه البيئى نحو قضية التغيرات المناخية)، لدى طلاب الصف الأول الثانوى باستخدام وحدة مقترحة مصممة بالموديولات التعليمية، وتمثلت عينة البحث من طالبات الصف الأول الثانوى، حيث بلغ عددهن (30) طالبة "كمجموعة تجريبية واحدة". وبعد دراسة الوحدة "التغيرات المناخية" ذاتياً، وتطبيق أدوات البحث وهي اختبار المعرفة البيئية بقضية التغيرات المناخية، ومقياس مهارات اتخاذ القرار البيئى حول قضية التغيرات المناخية، ومقياس الاتجاه البيئى نحو قضية التغيرات المناخية وإستمارة المقابلة الشخصية، أسفرت نتائج البحث عن فاعلية وحدة التغيرات المناخية المقترحة في تنمية الوعى البيئى بقضية التغيرات المناخية لدى طالبات الصف الأول الثانوى؛ مما أدى إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طالبات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى فى كل من المعرفة البيئية، ومهارات اتخاذ القرار البيئى والاتجاه البيئى لصالح التطبيق البعدى. كما أسفرت النتائج عن وجود ارتباط دال موجب بين كل من المعرفة البيئية، والاتجاه البيئى نحو قضية التغيرات المناخية ومهارات اتخاذ القرار البيئى حول قضية التغيرات المناخية، وكذلك قدرة الموديولات فى اكساب الطالبات خبرات التعلم مثل (مهارات التعلم، الاتجاه نحو التعلم، التغلب على معوقات التعلم)، مما ساعد على التغلب على أى مشكلة، أو صعوبة قد تواجههن أثناء دراسة وحدة "التغيرات المناخية" المقترحة، ومن ثم زادت كفاءة نواتج التعلم لدى الطالبات فى كل من المعرفة البيئية والاتجاه البيئى واتخاذ القرار البيئى لحل قضية التغيرات المناخية.      

 
فاعلية برنامج قائم على فنيات التعليم الملطف لخفض حدة فرط النشاط وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى أطفال المدرسة الابتدائية   
  مي السيد عبد الشافي خفاجة   
  الصحة النفسية كلية التربية - جامعة طنطا    
  AB1686@yahoo.com   
 
هدف البحث الحالى إلى الكشف عن مدى فعالية البرنامج القائم على فنيات التعليم الملطف , إذ يشترك فيه الآباء والمعلمون من خلال استخدام أساليب غير تنفيرية , وذلك لخفض فرط النشاط , وتحسين مستوى التفاعلات الاجتماعية لدى أطفال المدرسة الابتدائية . وتكونت عينة الدراسة من 16 تلميذاً ( 8 ذكور , 8 اناث ) مقسمين إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية الملتحقون بالصفوف الرابع والخامس والسادس بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى من بعض المدارس الابتدائية بحافظة الغربية .وتم استخدام أدوات الدراسة مثل قائمة ملاحظة سلوك الطفل لتشخيص فرط النشاط المصحوب باضطراب الانتباه لدى أطفال المدرسة الابتدائية , ومقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج المنزل ,وبرنامج قائم على فنيات التعليم الملطف لعلاج فرط النشاط .وتم استخدام اختبار مان ويتنى واختبار ويلكوكسن كأحد الأساليب الإحصائية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى : 1-توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات رتب المجموعتين التجريبية والضابطة عاى مقياس فرط النشاط و مقياس التفاعل الاجتماعى فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية . 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس فرط النشاط وأبعاده لصالح القياس البعدى. 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس التفاعل الاجتماعى لصالح القياس البعدى . 4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية على مقياس فرط النشاط و التفاعلات الاجتماعية فى القياسين البعدى والتتبعى ( بعد مرور ثلاثة شهور من انتهاء البرنامج ) .      

 
التربية و الهندسة الإجتماعية دراسة للسلوك البشرى   
  أ.د عبد المنعم محى الدين عبد المنعم   
  أصول التربية كلية التربية – جامعة طنطا    
  abdel2013@edu.tanta.edu.eg   
 
يخضع تكوين السلوك لدى الأفراد إلى ما يمكن تسميته بالنسيج المعرفى السلوكى . وهذا النسيج هو محصلة ما يتوافر للفرد من معارف ومعلومات وسلوك . وتتحدد شخصية كل فرد منا طبقا لنسيجه المعرفى السلوكى ، والشكل النهائى لهذا النسيج هو محصلة تفاعل المواقف السلوكية مع بعضها البعض . و إجمالا نقول بأن السلوك البشرى لايتم عشوائيا ولكنه يتم وفق قواعد محددة. وانه لتحقيق تلك القواعد يقوم الأفراد بسلوكاً جسدياً وآخر اجتماعيا. وأن هذا السلوك يرتبط بالمجتمع ارتباطا وثيقا . لذا اصبح لزاما علينا التعرف على مايمكن ان تقوم به التربية فى علاقتها التبادلية مع الهندسة الإجتماعية لفهم وتكوين سلوك الأفراد بالمجتمع . والهندسة الإجتماعية هى تغير إجتماعي منهجي يتم باستخدام تغيير البنى الفكرية السلبية للفرد واستبدالها ببنى أكثرتوافقا من خلال منهج علمي . وتسعى الدراسة الحالية الى التعرف على تقنيات الهندسة الاجتماعية التى تسعى إلى تشخيص المشكلات والظواهر السلبية وتحديد التوصيات لمعالجتها، مع وضع السبل لمواجهة المشكلات والمعضلات وتحديد الاستراتيجيات والغايات المطلوب بلوغها. إضافة إلى استخدام الأفكار والايديولوجيات االأتية من النظم الاجتماعية والسياسية التي تعمل الهندسة الاجتماعية في كنفها، تلك الأفكار والإيديولوجيات التي لا تكتفي بتحديد السبل والغايات بل تذهب لأبعد من ذلك بهدف تنظيم المجتمع وتمكينه من الفاعلية وتحقيق الأهداف . والوسيلة الحاكمة لتلك العملية هى القيم والأفكار والمعتقدات التي يتمسك بها الإفراد والتي تعبر عن المجتمع و يمكنها أن توجه السلوك من مسار غير مرغوب فيه إلى مسار مرغوب فية يعبر عن المجتمع وأهدافه . وهنا يكون السلوك أداة لبناء المجتمع على أسس من العقائد الفكرية السائدة فى المجتمع والمعبرة عنه .      

 
استخدام اللعب لفهم العلاقات المتبادلة في الطبيعة كمدخل لتنمية التفكير المنظومي عند طفل رياض الاطفال   
  د/ ايناس فاروق العشري   
  رياض الاطفال كلية التربية - جامعة طنطا    
  enas.eleshry@edu.tanta.edu.eg   
 
ان معظم القرارات والصعوبات التي يواجهها الافراد تأتي من استخدامهم لنماذج بدائية في التفكيروالتي تتمثل في التفكير الخطي اي التفكير في اتجاه واحد ، والتحديات التي يواجهها العالم لا يتأتى حلها الا باستخدام اساليب غير تقليدية في التفكير . و هذا ما يهدف اليه التفكير المنظومي .وهذا التفكير يساعد اطفالنا في المستقبل على ايجاد حلول كثيرة للمشكلات البيئية . ويهدف هذا البحث الى دراسة فاعلية استخدام اللعب لفهم العلاقات المتبادله في الطبيعة كمدخل لتنمية التفكير المنظومي عند طفل رياض الاطفال . ومما دعا الباحثه الى استخدام فهم العلاقات المتبادلة في الطبيعة ما اشارت اليه الكثير من الدراسات التي اكدت على اهمية مساعدة الاطفال على تطوير القدرة على التفكيرالمنظومي واستخدام العلوم البيئية في ذلك ، والتي تعتبر من العلوم التي تشجع على تنمية هذا النوع من التفكير من خلال اتاحة الفرصة للمتعلمين لاكتشاف انظمة الطبيعة والعلاقات فيها.لذلك هدفت الباحثة في هذه الدراسة الى استخدام اللعب "و ايضا من الاستراتيجيات المحببة للطفل والتي تسهل تعلمه" لفهم العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحيّة من علاقات افتراس، تكافل، تطفّل، تنافس، والتي تهدف في النهاية الى تحقيق الاتزان البيئي والخلل الحادث في هذه العلاقات يؤدى الى خلل في هذا التوازن .استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي وطبق البحث على عينة من اطفال رياض الاطفال في المستوى الثاني .وتوصل البحث الى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات التفكير المنظومي عند طفل رياض الاطفال عينة البحث . واوصت الباحثة في نهاية البحث بربط الطفل بالبيئة المحيطة به واحتكاكه بها وبمشاكلها ومشاركته الدائمة والمستمرة في مناقشة هذه المشكلات واقتراح الحلول الممكنه .      

 
البيئة والتعلم القائم على الدماغ "رؤية تربوية"   
  د. هالة مصطفى حافظ   
  باحثة تربوية ومعدة برامج بقناة الدلتا التليفزيون المصري    
  nehalelmashad@yahoo.com   
 
يعرف التعلم القائم على الدماغ بأنه آليات التعليم، تصميم الدروس والبرامج المدرسية والقائمة على أحدث الأبحاث حول طريقة تعلم المخ البشري، بما يشمل تطور الوعي المعرفي، وكيفية تعلم الطلاب عبر المراحل العمرية والتعليمية المختلفة، وعبر مراحل نضوجهم الاجتماعي والمعرفي والعاطفي. وتعد أبحاث الدماغ واحدة من أكثر المجالات البحثية تشويقا وإفادة في القرنين الماضيين، حيث أسفرت تلك الأبحاث عن اتجاه تعليمي حديث متسق مع الآلية الطبيعية لعمل المخ الإنساني، وهو ما يسمى بالتعلم القائم على الدماغ، مستندا إلى الأبحاث في مجالات علم الأعصاب والبيولوجي وعلم النفس، والتي كونت فهمنا للعلاقة بين التعلم وطبيعة عمل المخ، والتي تؤطر دور المشاعر، البيئة، إيقاع الجسم، الاتجاهات والضغوط. ومن ثم فلابد للعملية التعليمية أن تفتح أبوابها لاستيعاب الأسئلة الجوهرية والبسيطة التي يجيب عنها العلم حاليا؛ كيف يعمل المخ بشكل أفضل؟ وكيف يمكننا بناء مؤسسات تعليمية ناجحة على هذا الأساس؟ بحيث يصبح المخ في صدارة فهمنا للعملية التعليمية، حالا محل المفاهيم السابقة في التعلم. إذ تؤسس الأنشطة الطلابية والعملية التعليمية على عمل المخ، وهو ما يوجب تركيز المعلم عليه بالأساس. وعندما تتسق العملية التعليمية مع آليات عمل المخ البشري، فهي تضمن للطالب التعلم بصورة أكثر سلاسة وفاعلية. ولعل البيئة واحدة من أهم العوامل المؤثرة على عمل المخ، ومن ثم العملية التعليمية برمتها، فقد أثبتت الأبحاث أن البيئة التعليمية المخططة جيدا تحفز التعلم وتقلل من مشاكل الانضباط عندما تتسق مع سياسات تعليمية سليمة، قائمة على عمل الدماغ، حيث تحسن تلك السياسات مع تلكم البيئة بعض عناصر التعلم مثل الذاكرة طويلة الأمد والدافعية لدى الطلاب.      

 
د ا رسة مسحية لأجهزة تكنولوجيا التعليم وأساليب استخدامها فـي ريـاض الأطـفال   
  د / رانـدا مـصطـفي الـديـب   
  ريـاض الأطفال كلية التربية – جامعة طنطا    
  randa.eldeeb@edu.tanta.edu.eg   
 
هدف البحث إلي عرض أهمية التكنولوجيا في حياة الطفل ، وكيفية الاستفادة منها بدرجة لا تضر الطفل في البيت أو في الروضة ، وكيفية تدريبه علي استخدامها بطريقة صحيحة ، كما عرضت بعض الصعوبات في توظيف الحاسوب والانترنت في العـملية التربوية وذلك من خلال بعض الدراسات السابقة التي تناولت أهمية تكنولوجيا التعليم في هذه المرحلة الهامة من حياة الطفل ؛ حيث تتشكل شخصيته وتبني من خلال التنشئة الصحيحة ، وتعليمه أخلاقيات التعامل مع نتاج التكنولوجيا من أفكار وأشياء حتى لا ينجرف به التيار إلي التسيب وفقد الذاتية في هذا الخضم . واستخدام البحث المنهج الوصفي في وصف وتحليل موضوع البحث ، وقد تم استخدام استبيان من إعداد الباحثة، كأداة من أدوات هذا المنهج للتعرف علي واقع أجهزة تكنولوجيا التعليم وأساليب استخدامها في مؤسسات رياض الأطفال المتنوعة في محافظة الغربية ؛ وذلك لمعرفة العوامل المؤثرة علي عدم استخدامها بطريقة أكثر فاعلية ، ومحاولة وضع الحلول لتفعـيل استخدام هذه الأجهزة لتطوير التعليم بهذه المرحلة .      

 
دمج التكنولوجيا في البرامج التعليمية واعداد المعلمين لتنمية الوعي البيئي   
  أ.د. نبيل عبد الواحد فضل   
  المناهج وطرق تدريس كلية التربية – جامعة طنطا    
  Nabil.zakaria@edu.tanta.edu.eg   
 
يتميز العصر الحالي بأنه عصر اقتصاد المعرفة المستندة الى الشبكات Networked Economy وأصبح الاستثمار في التعلم والبحث عن المعلومات وتداولها له قيمة اقتصادية أكثر مما تحققه الاستثمارات المالية . وساهمت تكنولوجيا المعلومات والاتصال في اتاحة فرص التعلم عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي المتعددة ، وهو ما يتطلب حتمية ربط البرامج التعليمية بالتعلم عبر شبكة الانترنت . وتهدف ورقة العمل الحالية الى استقصاء مسعى البحث التربوي لدمج التكنولوجيا في البرامج التعليمية وبرامج اعداد المعلم وتدريبه بهدف تنمية الوعي البيئي والمشاركة في مجال الصحة العامة وتلوث البيئة ، ولتحقيق ذلك نقوم باستعراض أهم النماذج العالمية المتصلة بدمج التكنولوجيا في العملية التعليمية وتطبيقاتها في مجال الوعي البيئي والصحة العامة وحل مشكلات التلوث البيئي وهي : STEAM - LOTI - SAMR - RAT - TIM - TPACK - TPDK . *ورقة عمل مقدمة للمنتدى البيئي الدولي الثالث بعنوان " التلوث البيئي : المشكلة والحل " ، والمنعقد بجامعة طنطا في الفترة ما بين 12 – 14 يوليو 2016 .      

 
   

Image Gallery

 

 

 

 

Contact Us

Prof. Ahmed AS Shakal - Professor of Neurosurgery

Vice Dean of Faculty of Medicine For The Education And Student  Affairs - Tanta University, Egypt

Cell: 00201111494111
Tell Home: 0020403405035
Tell Clinic: 0020403314858
E-mail: ahmedshakal@med.tanta.edu.eg

All Rights Reserved Portal 2016